فوائد البطيخ الأصفر المتعددة وأضراره

إن فوائد البطيخ الأصفر عديدة، ستبحث عنه لشرائه عند قراءتك لمقالنا ومعرفة فوائده الهامة التي يقدمها لك، فالناس اعتادوا على شراء النوع الأحمر نظرًا لقلة وجود الآخر في الأسواق، تابعوا معنا لنتعرف على أبرز الفوائد.

سبب لون البطيخ الأصفر

يعاني البطيخ الأصفر من شح مادة الليكوبين، والليكوبين عبارة عن مادة كيميائية تعطي لون الأحمر في الفواكه والخضروات، في المقابل.

فإن الأحمر غني بمادة الليكوبين، وهذا سبب لونه الأحمر واللون الوردي من الداخل، ويتميز النوع الأصفر عن الأحمر بطعمه الأكثر حلاوةً، وبسماكة قشرته.

شرائح من بطيخة صفراء
شرائح من بطيخة صفراء

مكونات البطيخ الأصفر

يعد وجبة خفيفة، فهو يحتوي على 46 سعرة حرارية في الشريحة، كما أنه يحتوي على فيتامين A وفيتامين C بكميات كبيرة.

وهذا ما يعزز من صحة جهاز المناعة ويدعم الجلد، أضف إلى أنه يحتوي على أحد أنواع مضادات الأكسدة وهو ببتا كاروتين، والذي يعمل على محاربة السرطان، ويحمي العين من تعرضها للأمراض.

الفوائد

فوائد صحية كثيرة، سنذكر أبرزها:

دعم الجهاز المناعي

إن فيتامين ب6 هو أحد مكونات البطيخ الأصفر، مما جعله مفيدًا للجهاز المناعي، لأن فيتامين ب6 يعمل على دعم الجهاز في المناعي في إنتاج المزيد من الأجسام المضادة.

وهذا ما يجعل الجهاز المناعي أقوى في الدفاع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات، كما أن الفيتامين مسؤول عن تكسير البروتين المتراكم.

وبالتالي امتصاص الجسم للبروتين أكثر، كما أنه يتمتع بغناه بفيتامين C، والذي يحارب الجذور الحرة الضارة في جسم الإنسان.

فوائد البطيخ الأصفر
فوائد البطيخ الأصفر

المحافظة على الوزن

لا شكّ أن الفواكه بشكل عام يتم تضمينها في النظام الغذائي لأولئك الذين يريدون تخفيف وزنهم، أو المحافظة عليه دون زيادة فيه.

بشكلٍ خاص فإنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول، وهذا هو السبب لعدم رغبتك في تناول الطعام بعد تناوله.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

بفضل احتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء، فإنه مسؤول على خفض درجة حرارة المعدة، كما أن احتوائه على الألياف كان سببًا في عدم إصابة الجهاز الهضمي للتقرحات التي قد تصيبه.

المحافظة على صحة العين

من الإثباتات العلمية أن فيتامين أ يفيد العين ويحافظ على سلامتها، ويحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين أ، كما أنه غني بفيتامين C الذي يحافظ على عدسة العين ويجنبها من الإصابة بإعتام العين.

فوائد البطيخ للرجال

  • قد يعالج البطيخ الأصفر حالة ضعف الانتصاب عند الرجال، فهو يحتوي على مادة السيترولين، التي تؤدي إلى إرخاء الشرايين والأوردة، وهذا يساعد على علاج حالات ضعف الانتصاب.
  • إن كنت تريد قوة أكثر في الجنس، عليك تناول أكثر من 6 شرائح وذلك لاحتوائه على مادة السيترولين.
  • عند تناول البطيخ الأصفر بكميات عالية، فسيمتص جسمك مادة السيترولين بنسبة عالية، وهذا يساعد القلب في تأدية وظائفه، وتغذية الجسم بالدم بشكلٍ أكبر، وهذا ما تحتاجه لمساعدة أعضائك الجنسية للعمل بشكل أفضل، كما أن مادة السيترولين تنسجم مع الأنزيمات الموجودة في جسمك وتكوين مادة الأرجينين، والتي تساعد أحد الأحماض الأمينية (أكسيد النيتريك) لتعزيز عمل القلب.
  • كما أن فوائد البطيخ للجهاز المناعي تؤثر إيجابًا على الوظائف الجنسية عند الرجال.
  • يمد الجسم بالطاقة الكافية للرجال.
الفرق بين البطيخ الأحمر والأصفر
الفرق بين البطيخ الأحمر والأصفر

المقارنة بين البطيخ الأصفر والأحمر

طرحَ إحدى أطباء التغذية في روسيا (أولغا كورابليوفا) مقارنةً بين البطيخ الأصفر والأحمر، وشملت المقارنة أهم الفوائد التي يقدمها النوعان، بالإضافة إلى المكونات الغذائية التي يحتويها البطيخ، وكانت المقارنة عن:

الأصفر: 35 كيلو سعرة حرارية لكل 100 غرام.

الأحمر: 25 كيلو سعرة حرارية لكل 100 غرام.

  • الألياف الغذائية

البطيخ الأصفر: غني بالألياف الغذائية أكثر من البطيخ الأحمر، فهو يحتوي على 0.9 غرام من الألياف الغذائية لكل 100 غرام منه، لذلك فهو يفيد أكثر لإنقاص الوزن، لأنه يعطي شعورًا بالشبع بشكل أكثر، كما أنه يساعد الجسم على المحافظة على نسبة الكوليسترول بشكل أفضل من البطيخ الأحمر

البطيخ الأحمر: يحتوي على 0.4 غرام من الألياف الغذائية لكل 100 غرام منه.

  • فيتامين C

البطيخ الأصفر: يحتوي على 36 مليغرام من فيتامين C لكل 100 غرام منه، أي أنّ تناول 200 غرام من البطيخ الأصفر كافٍ لإعطاء النسبة المناسبة للجسم من فيتامين C.

أي أن البطيخ الأصفر له فائدة أكبر لجهاز المناعة، ولامتصاص معدن الحديد في الجسم، وله فائدة أكبر للجلد

البطيخ الأحمر: يحتوي على 8 مليغرام لكل 100 غرام منه.

  • مادة الليكوبين

يتمتع البطيخ الأحمر بوجود مادة الليكوبين، والتي تعطيه لونه الأحمر، وهي مادة يفتقر إليها البطيخ الأصفر، وتساعد هذه المادة على إبعاد الشرايين عن خطر تصلبها وخطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن قد يكون لها دور في التخفيف من حالات القلق، وتسكين ألم المفاصل.

وقد قالت خبيرة التغذية أنه لا يمكن الجزم بأن أحد النوعين له فائدة أكبر من الآخر، ولكن بصورة عامة فهما غنيان بالفيتامينات، كذلك غنيان بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كما أكدت الخبيرة على بعدم تناول المواد الغذائية بشكل مفرط، وحددت الكمية المعتدلة لتناول البطيخ ب مئتي غرام، وهذا يضمن عدم تأثير البطيخ بشكل سلبي على الجسم.

بحيث لا يسبب الأحمر در البول بشكل كبير، ولا البطيخ الأصفر بكونه ملينًا.

بطيخ أصفر
بطيخ أصفر

أضرار البطيخ الأصفر

رغم الفوائد التي يقدمها، ولكن لكلّ شيء جانبٌ آخر، أو يمكن ذكر المقولة الشهيرة “كل شيءٍ زادَ عن حدّه قُلب ضده”، أي أن الإفراط في تناوله سيجلب المشاكل الصحية وأبرزها:

  • السكري: بسبب احتواء البطيخ الأصفر على كمية كبيرة من السكريات، فإن تناوله لدى مرضى السكري بكميات فوق الموصى بها، سيؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، كما أن تناوله بشكل مفرط لدى الأشخاص الذين لا يعانون من السكري سيؤدي إلى ظهور أعراض عديدة منها: جفاف في الفم، الغثيان، ضيق في التنفس.
  • ضغط الدم: أحد وظائفه تنظيم ضغط الدم، ولكن عند تناوله بشكل مفرط قد يؤدي إلى زيادة في إفراز البوتاسيوم في الدم.
  • الحساسية: قد يكون سببًا في ظهور التحسس عند البعض، والتي تظهر على شكل سعال، أو الحكة في الحلق، أو ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك ابتعد عن تناول البطيخ الأصفر إن ظهرت بعض أعراض التحسس بعد تناوله.

ختامًا، فقظ رأينا أبرز الفوائد التي يقدمها، فهو يعزز الجهاز المناعي والجهاز الهضمي، ويتميز عن الأحمر باحتوائه على عناصر غذائية عديدة بشكل أكبر.

لا بدّ أنك لم تجرّب تناوله، ولكن بعد قراءة مقالنا اليوم، لا شكّ أنك ستبحث عنه في الأسواق وتجربته، ولكن عليك تناوله بشكل معتدل وبالكمية الموصى بها، تجنبًا للآثار الجانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.