وصفة ممتازة لعلاج خشونة الركبة والمفاصل مجربة

من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الناس والتي تنتشر بكثرة في هذه الآونة هي خشونة الركبة والمفاصل، حيث أن هذه المشكلة تسبب آثار نفسية على صاحبها من حيث الجلوس أو عملية المشي وغيرها من هذه الأمور.

لكن اليوم جئنا بالحل الأفضل والسريع بفضل الله تعالي وصفة ممتازة لعلاج خشونة الركبة والمفاصل ببعض الأعشاب الطبيعية والزيوت الطبيعية والأطعمة المفيدة التي تعمل على بناء وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة فنرجو متابعة هذا المقال للاستفادة.

ما هي أسباب خشونة الركبة؟

من الأسباب التي تصيب الركبة والمفاصل بالخشونة والالتهابات هي السمنة المفرطة والتي بدورها تضغط على الركبتين أو العمود الفقري عند المصاب بالخشونة.

وهذا ما يعرض صاحب المشكلة بآلام رهيبة، أيضا أن يكون المصاب مفرط في تناول بعض الأغذية الغير صحية مثل تناول اللحوم الحمراء بكثرة، والجلوس أوقات كثيرة بوضع غير صحي وأيضا الوقوف لفترات طويلة خاصة أصحاب الأعمال والمهن الحرة.

الكركم وجوز عين الجمل لعلاج المفاصل:

الكركم من الأشياء التي تدخل في الكثير من الأكلات والوصفات إلا أنه يلعب دورا كبيرا في علاج التهاب المفاصل بشكل عام، حيث أن الكركم يحتوي على مركب الكركمين التي أثبتت بعض الدراسات الأولية إلى أن له فاعلية كبيرة في تخفيف ألم المفاصل وخشونتها.

حيث يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعمل على تخفيف خشونة الركبة وآلامها وبالتالي تعمل على حماية غضاريف الركبة من التآكل، وعين الجمل غني جدا بكميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تقلل من نسب زيادة الوزن التي تسبب الضغط على مفصل الركبة لذا يجب أن يتناول بكميات معتدلة.

وصفات خشونة الركبة والمفاصل:

  • من أقوى الوصفات التي تحد من آلام الركبة والمفاصل هي خلط زيت النعناع وزيت حبة الكتان وزيت الزيتون ثم نضعهم على النار قليلا حتى يتم تسخينهم وبعد ذلك ضعي خلطة الزيوت على الركبة وأي منطقة مصابة بخشونة أو التهابات بالليل ومن ثم دلكي جيدا المكان المصاب حتى تتشرب الزيوت وتدخل أنسجة الجسم وبعدها لفي المكان المصاب بقطعة من القماش القطن لف خفيف حتى الصباح، قومي بتكرار هذه الوصفة من الزيوت كل ليلة وستشاهدون بفضل الله نتائج مذهلة للحد من خشونة الركبة والمفاصل.
  • من الجدير بالذكر بأن وصفة كمادات المياه الساخنة على المنطقة الملتهبة لها دور فعال وقوي جدا بشكل ملحوظ في علاج خشونة الركبة ومفاصل الجسم وهي تحضير وعاء عميق وبه كمية مناسبة من المياه الساخنة بدرجة أن يتحملها الشخص المصاب ومن ثم وضع قطعة من القماش في المياه ثم وضعها على الركبتين أو المفاصل ثم تكرر في نفس الوقت هذه الوصفة لمدة نصف ساعة كل يوم بنفس الطريقة، ومن ثم تدلك المفاصل بعد هذه الكمادات بقليل من زيت الزيتون الساخن.
علاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية
علاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية

علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت الطبيعية:

هناك بعض أنواع الزيوت الطبيعية والأعشاب التي تقلل وتخفف من الآلام وتساعد بشكل فعال في العلاج.

  • يجب أن تقلل من الأحمال الزائدة والجهد الكبير المبذول على مفصل الركبة وذلك باستشارة الطبيب أولا وبعدها تطبيق الوصفات الخاصة بخشونة وآلام المفاصل.
  • أيضا كمادات المياه الساخنة لديها القدرة الكبيرة لعلاج الخشونة والمفاصل عن طريق وضع كيس من البلاستيك مليء بمياه ساخنة ومن ثم وضعه على الركبة مدة نصف ساعة تقريبا فهو يعمل على ليونة ومرونة مفاصل الركبة.
  • يجب أن تتناول الأدوية التي أمر بها طبيبك الخاص في الأوقات السليمة بشكل منتظم فيجب على المريض أخذ العلاجات الأولية والمنزلية قبل اللجوء إلى الطبيب حتى يسرع في علاج الآلام وتخفيفها بواسطة الزيوت الطبيعية وتناول بعض الأعشاب.
  • من الأشياء التي تخفف جدا من خشونة الركبة والمفاصل هي زيت الزيتون البكر بواسطة غسل الركبة أولا بالماء الساخن جيدا ومن ثم دهنها بكمية مناسبة من زيت الزيتون الساخن قبل النوم ولف الركبة بقماشة من القطن لفة خفيفة وتكرر هذه الوصفة يوميا للحصول على النتائج المرضية لعلاج الركبة والمفاصل الملتهبة.
  • زيت الزنجبيل الحار يساعد أيضا في علاج الركبة والتخلص من الآلام المصاحبة للخشونة من خلال تدفئة المنطقة بالمصابة بالخشونة وبعدها تدهن بزيت الزنجبيل وتدلك عدة مرات بشكل دائري للحصول على أفضل النتائج يجب تكرار هذه الوصفة لمدة أسبوعين.
  • الشيء الضروري يجب أن تهتم ببعض الجلسات الطبيعية عند متخصصين وخبراء جلسات خشونة الركبة وخشونة المفاصل فهذا الأمر يسبب النتائج الناجحة بشرط استمرارية عمل الجلسات الطبيعية على الركبة والمفاصل.

الأطعمة التي تعالج الخشونة

  • هناك أطعمة يتناولها المريض تعمل على تحسين ألم الركبة وخشونتها وهي منتجات الألبان التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التي تبني عظام الجسم وتقي من خشونة الركبة والتهاب المفاصل عن طريق شرب كوب من اللبن يوميا كل صباح وتناول بعض الجبن القليلة الدسم بشكل دائم.
  • تناول بعض الخضروات الورقية مثل أوراق السبانخ والجرجير والبصل الأخضر وإن لم يكن فمن الممكن أن تدخل هذه الخضروات في تحضير الأكلات والوجبات الرئيسية فهذه الخضروات تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تمد عظام الجسم بالقوة ومحاربة هشاشته.
  • تناول أعشاب البروكلي عن طريق سلقه في الماء عدة دقائق ومن ثم يرش عليه القليل من الملح ويمكن أن يقطع كطبق من السلطات وبعدها يتناول فهو من الأعشاب المفيدة جدا لبناء العظام وتقويتها.
  • الألياف التي تدخل في الكثير من الأطعمة وتعد هذه الألياف من أهم العناصر الطبيعية التي تساعد في تقوية عظام الجسم وتساعد على تقليل نسب الكولسترول في الدم وبالتالي تخفف من التهاب المفاصل وتورمها، كما تلعب الألياف دورا أساسيا في نسبة الشعور بالشبع فبذلك لا يزيد الوزن عند تناول هذه الألياف.
آلام المفصل
آلام المفصل

نصائح للوقاية من خشونة الركبة والمفاصل:

  • أولا من هذه الإرشادات التي تقي الإنسان من الإصابة بالخشونة هي أن يتخلص صاحبها من أي وزن زائد بجسمه.
  • يجب أن يبتعد قدر الإمكان عن صعود السلالم أو النزول من عليها حتى لا يحدث احتكاك بمفاصل الركبتين أو غيرها من مفاصل الجسم وبهذا يحدث آلام هذه المناطق.
  • يجب أن يبتعد الشخص عن الوضع الخاطئ عند جلوسه أو القيام، ويجب أن يمارس تمارين المشي قدر المستطاع.
  • أن يتناول كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم كله فالمياه تساعد على ليونة المفاصل ومرونتها أثناء التحرك مما يساعد هذا على تواجد كمية سوائل بالمفاصل الغضروفية فيجب شرب المياه بكثرة.
  • على أصحاب المهن والأشخاص العاديين بأن يتجنبوا عملية الوقوف على قدر إمكانهم لأن الوقوف بكثرة من الممكن يؤدي إلى انزلاق غضروفي وينتج عن هذا ألم في الركبة وعنق الرقبة وغيره.
  • أن يبتعد الشخص عن ممارسة قيادة الدراجة بكثرة فمن الممكن تؤثر بالسلب على صاحبا فيما بعد وتسبب الآلام.
  • أيضا الجدير بالذكر تناول الأطعمة الغذائية التي تفيد الجسم والمفاصل مثل تناول الكوارع فهي تفيد جدا لعلاج خشونة الركبة وآلامها.
  • من المهم أيضا الابتعاد عن تناول المشروبات الغاذية والمعلبات الجاهزة والأكياس المصنعة من حيث التسالي وما شابه فهذه الأطعمة والمشروبات تعود على صاحبها بالضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.