جدول تغذية الطفل 7 شهور

دائمًا ما تهتم الأمهات بتغذية أطفالهن، وخاصةً إذا كان عمر الطفل في أول أشهره، فنجد دائمًا أن الأم تحتار في الأغذية التي يجب عليها تقديمها لطفلها.

في الحقيقة، فإن الطفل في عمر ما دون السنة، لا يناسبه جميع أنواع الأطعمة، فهناك أطعمة محظورة عليه، منعًا من إصابته بأمراض معينة.

لذلك، سنقدم في موضوع اليوم جدول تفصيلي لتغذية الطفل 7 شهور، فتابعوا معنا.

ما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل؟

قبل أن نضيف لكم الأطعمة التي تناسب الأطفال، يجب أن ننوّه عن العناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال، ولا بدّ من كل أمٍ أن تعرف هذه العناصر، وهي:

المغنيزيوم: يعتبر عنصر المغنيزيوم مهم توفره في النظام الغذائي الخاص بالأطفال دون عمر السنة، ويمكن توافره في البذور مثل اللب والبرغل، وأيضًا في جميع أنواع المسكرات.

الكالسيوم: يعتبر عنصر الكالسيوم من أهم العناصر التي يجب توافرها في غذاء الطفل، فهو مهم لنمو عظام الأطفال، ويمنحها القوة والصلابة.

وبدونه سيعاني الأطفال من هشاشة العظام، ومن الممكن أن يُصابوا في حال نقص الكالسيوم بالكساح، فالعظام غذاؤها الأول هو الكالسيوم.

ويتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة، مثل الجبن، والحليب، والزبادي، ولا يُكتفى بالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وحسب.

بل يجب أن يتضمن غذاء الطفل على الأطعمة التي تفيد في امتصاص العظام للكالسيوم، مثل الأطعمة التي تحتوي على البروتين وفيتامين ج.

وهذان العنصران يتوفران في اللحوم، ومشتقات الألبان مثل اللبن، والجبن، والبيض، وأيضًا يتوفر هذان العنصران في الحبوب، والبقوليات، والمكسرات.

فيتامين هـ: أحد أهم العناصر اللازمة لنمو الطفل، التي تساعد على دعم الجهاز المناعي، ويتوفر فيتامين هـ في عدة أطعمة، مثل الذرة، وزيت دوار الشمس، وزيت الزيتون.

الحديد: يعتبر الحديد مهمًا جدًا لنمو دماغ الطفل بشكل جيد، كما أن له العديد من الفوائد التي تعود على صحة جسم الأطفال، فهو يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء عوضًا عن التالفة منها بشكل مستمر.

كما أن يمد الجلد والأظافر بالقوة، إضافةً إلى أنه يفيد الشعر، ويتوفر الحديد بشكل كبير في الخضروات الورقية، مثل السبانخ، والملوخية.

كما من المهم عند إمداد طفلكِ بالحديد، أن يتوفر معه فيتامين ج، فهو يساعد على عملية امتصاص الحديد بصورة طبيعية.

البوتاسيوم: يعمل البوتاسيوم بشكل جيد على موازنة ضغط الدم في الجسم، فهو يساعد الجهاز الدوراني للقيام بعمله بصورة صحيحة، ويتوفر البوتاسيوم في الموز، والبرتقال، والتمر.

اقرئي أيضًا: بسكويت صحي للأطفال

تغذية الطفل
تغذية الطفل

جدول تغذية الطفل عمر 7 شهور

دائمًا ما تبحث الأم عن أهم الأطعمة التي يجب أن تدخلها في النظام الغذائي الخاص بطفلها بعد بلوغه عمر 7 شهور.

فهو في هذا العمر يمكن إطعامه بعض الأطعمة بعيدًا عن رضاعة الحليب الطبيعي له، وتشمل الأطعمة التي من الممكن أن يتناولها:

١. النشويات والحبوب

من الممكن أن نضيف النشويات والحبوب إلى النظام الغذائي للطفل ذي العمر 7 شهور، وباستطاعة كل أم أن تُطعم طفلها بهذا العمر الأرز المسلوق، أو الذرة المسلوقة، أو الشوفان المسلوق أو البطاطس المسلوقة.

وأيضًا ممكن المعكرونة المسلوقة، ولكن يجب أن يكون السلق تامًا، بحيث يمكنكِ هرسهم، لكي تصبح مستساغة لطفلكِ.

٢. الخضار

نعم بالتأكيد، يستطيع الطفل بعمر 7 شهور أن يتناول الخضار، ولكن من المهم أن يتم طبخ أو سلق الخضروات.

من الممكن طبخ البطاطا، والجزر، والبروكلي، ويتم هرسها قبل إطعامها للطفل.

وهناك فواكه يمكن إطعامها للطفل دون الطهي أو السلق، مثل الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، وتكون لينة بذلك، مثل المانجو وغيرها، ولكن يجب أن يتم هرسها، ولا يتم إضافة إليها سكر أو ملح.

٣. البروتينات

هناك بروتينات توجد في الأطعمة النباتية مثل البازلاء، والمكسرات، والعدس، والفول، والأطعمة الحيوانية، أو توجد في الأطعمة الحيوانية، مثل لحم السمك، ولحم الدجاج، والبيض.

ولكن من المهم جدًا أن ننتبه إلى سلقهم بشكل تام، وأن يتم هرسهم بشكل جيد، حتى تستساغ إلى الطفل، ولا يجب أبدًا أن يُقدم اللحم المشوي أو المقلي إلى الطفل بعمر 7 شهور.

٤. المشروبات

يمكن إطعام الطفل مشروبات عديدة، ولكن بعيدًا عن المشروبات المحلاة، أو المضاف إليها السكر، أي يمكن إطعامه عصير الفواكه.

طفل عمره 7 شهور بيأكل
طفل عمره 7 شهور بيأكل

كيفية تغذية الأطفال

بعد أن تحدثنا عن العناصر الغذائية اللازمة للأطفال بعمر 7 شهور، سنتحدث الآن عن كيفية إطعامهم.

من الممكن أن تطعمي طفلكِ عدة أنواع من الأطعمة بشكل يومي، فمثلًا يمكن إطعامه الخضروات والبروتينات والفواكه بقدر ملعقتين يوميًا.

يمكن إطعامه الحبوب المسلوقة، وإضافتها إلى الحليب بمقدار 3 ملاعق بشكل يومي، فالحبوب تعتبر غنية جدًا بعنصر الحديد، ويمكن إضافة هذه الوجبة مع الرضاعة اليومية، سواءً كانت طبيعية أو صناعية.

من المهم جدًا أن تكون الوجبات المقدمة للطفل غير جافة، بل يجب أن تكون رطبة بصورة كبيرة، كما يجب أن تكون مطهوة جيد أو مسلوقة، حتى يتمكن طفلكِ من مضغها وبلعها.

نصائح في تغذية الطفل

تغذية الأطفال لا يجب أبدًا أن يكون بشكل عشوائي، أو أن يتم دون حذر، بل يجب أن تهتم الأم اهتمامًا كبيرًا في هذا الجانب. ومن أهم النصائح التي يجب على الأم أن تتبعهم:

من المهم أن تتبع الكميات المناسبة المذكورة في جدول تغذية الأطفال 7 شهور، فهذه الكميات تحافظ على وزن الطفل الطبيعي.

بعض الأطفال تكون سرعة التمثيل الغذائي لديهم أكبر من غيرهم، وهذا ما يستدعي ضرورة وجود وجبة إضافية، لكي لا يفقد الطفل وزنه.

ومن الممكن أيضًا التخلي عن وجبة يومية، وذلك في حال كان التمثيل الغذائي للطفل بطيء، من أجل ألّا يزيد وزن الطفل.

أحد أكثر النصائح التي يجب أن تتبعها كل أم هي ضرورة المحافظة على زيارة طبيب الأطفال بشكل دوري، وذلك للتأكد من أن الطفل ينمو بصورة صحيحة، ويحافظ على وزنه المثالي.

قد يرفض الطفل أحيانًا تناول الطعام، ومن الخطأ أن يتم إطعامه إياه جبرًا، ويمكن أن تعرضي عليه الطعام بين فترةٍ وأخرى، لأن الطفل لا يعرف كيف يعبر عن شعوره بالجوع.

لا تقدمي له أي من المأكولات الضارة، مثل الشوكولا، أو الشيبس، أو المشروب الغازي.

تأكدي أن الطعام الذي تقدمينه للطفل نظيفٌ تمامًا، حيث يجب أن يتم تنظيفه بشكل جيد قبل تقديمه له.

حافظي على إرضاع طفلكِ طبيعيًا، لأن الحليب الطبيعي من الأم أكثر الأغذية المفيدة له، ويحتوي على عناصر غذائية لا تجديها في جميع الأطعمة، وإياكِ أن تفطميه عنه، فهو غذاءٌ خلقه الله له بشكل خاص.

كما أن الحليب الصناعي لا يمكن الاستغناء عنه أيضًا، فهو غذاءٌ رئيسي للأطفال، وخاصةً في عمر ما دون العام.

في الختام، فقد قدمنا لكم في هذا المقال جدول تغذية الطفل 7 شهور، وأهمية اتباع نظام غذائي معين للأطفال الرضع في هذا العمر، أرجو أن يكون المقال قد أعجبكم، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *