قصص أطفال مكتوبة قصيرة هادفة بخط كبير واضح

قبل البحث عن قصص أطفال مكتوبة ينبغي مراعاة الكثير من المواصفات والمعايير الخاصة بالقصص التي تناسب روايتها لطفل.

ومهما كانت المرحلة العمرية لهذا الطفل، فهناك قواعد يفضل الالتزام بها في اختيار قصص الأطفال وأسس عامة ضرورية.

نتعرف معًا على أهمها، بالإضافة إلى ذكر قصص أطفال مكتوبة مع أمثال وأقوال من الحكم مخصصة لصغار السن.

أفضل قصص أطفال هادفة قصيرة

أهم نقطة أو صفة في قصص الأطفال هي أن تكون هادفة، ولها معنى ومغزى يستطيع أن يستوعبه عقله الصغير.

وكلما كانت القصة قصيرة وذات هدف قوي وبسيط، كلما ظل أثرها في ذهن الطفل لسنوات طوال.

ويفضل سؤال الطفل في نهاية القصة عن الدروس المستفادة منها حتى ننمى ملكات الاستنتاج لديه، مع مساعدته في الإجابة.

مثال قصة قصيرة:

( قصة الرجل الحكيم)

“في قرية ما عاش رجل حكيم كان أهل القرية دائما ما يأتون إليه يشكون من نفس المشاكل طوال الوقت، فكر الحكيم كيف ينصح أهل القرية حتى أتته فكرة.

ذات يوم أخبرهم الرجل الحكيم مزحة لطيفة فضحكوا جميعا بشدة وصوت عال.

وبعد دقيقتان أخبرهم نفس المزحة مرة أخرى فابتسم بعضهم.

وبعد دقائق أعاد قول نفس المزحة فلم يهتم أو يبتسم أحد.

ابتسم الحكيم وقال لهم: ”لا يمكنكم الضحك على نفس المزحة مرارا وتكررا لكنكم لا تكفون عن البكاء على نفس المشاكل مرارا وتكرارا!”

مغامرات
مغامرات

قصص أطفال طويلة

الحكايات والروايات الطويلة للأطفال تعين على تنمية قدرات عقولهم، وتنشط خلق الصبر وطول البال وسعة الأفق لديهم، وتثير انتباههم.

مثال قصة طويلة:

( قصة الأرنب وبئر الماء )

“في ضوء القمر اجتمعت عائلة الأرانب كعادتها كل ليلة يرقصون ويغنون ويقضون ساعات ممتعة في جو من الحب والسعادة والهناء وبعد مضى اكثر من ساعة احس الارنب الابيض العجوز انه ضمآن، ذهب الي بئر الماء انزل الدلو وارخي له كل الحبل المربوط فيه، هز طرف الحبل في يده حتي يمتلأ الدلو بالماء ولما بدأ في رفعه كان خفيف الوزن .

عرف الارنب الابيض العجوز ان الماء قد هبط في البئر احضر حبلاً ربطه في طرق حبل الدلو وانزله في البئر فوصل الي الماء وغرف منه، شرب الارنب ووضع الدلو علي حافة البئر، استدار عائداً وهو يقول في نفسه : الماء قد هبط في البئر وربما يجف، لو جف فعلاً فسوف نعطش وسوف تعطش الحشائش وتبذل ونجوع نحن.

وصل الارنب العجوز الي بقية عائلته، كانوا مازالوا يرقصون جلس صامتاً مفكراً في الماء الذي هبط بالبئر، سألته زوجته الارنبة الحمراء: فيم تفكر يا عزيزي، وسأله صديقه الارنب الرمادي: ماذا حدث؟ صرخ الارنب في الجميع: كفوا عن الرقص والغناء، اتجهت انظار الجميع نحوه، صمت قليلاً ثم قال: البئر بدأت تجف، ولو حدث ذلك سوف نموت من الجوع والعطش، نظروا إليه وإلي بعضهم البعض في دهشة، لم يقتنع احد بكلامه، فكيف تجف البئر المليئة بالمياه، تركوه وحيداً وعادوا الي جحورهم، ولكنه كان مقتنعاً انه صادق في احساسه، فقرر أن يتحدث معهم من جديد.

في الصباح اجتمعت عائلة الارانب في الساحة الخضراء، فذهب اليهم الارنب الابيض العجوز وحاول ان يتحدث معهم ولكنهم قاطعوه ورفضوا ان يسمعوا، حتي تطاول عليه احدهم وقال له: اذا اردت ان تحفر بئراً جديدة فاذهب وحدك واحفر، وبالفعل اخذ الارنب الابيض زوجته الحمراء وسارا معاً يبحثان عن مكان يصلح لحفر بئر، حتي وصلا الي منخفض تحيط به الاشجار من جميع الجوانب، يعيش فيه العديد من عائلات العصافير الملونة ويحرسها كلب كبير بني اللون.

نبح الكلب بصوت عال عندما رأي الارانب ثم اسرع وسألهما : ماذا تريدان، رد الارنب : نبحث عن مكان لحفر بئر للماء، واظن ان هذا مكان مناسب، رفرفت العصافير تستطلع الخبر، فسمعت ما قاله الارنب، تشاورت مع الكلب واتفقوا جميعاً علي الترحيب به بل اعلنوا موافقتهم ايضاً علي مساعدته.

مرت الايام وهم يعملون، الارنب العجوز وزوجته يحفران الارض بأقدامهما الامامية ، بينما الكلب يحمل التراب في اكياس في فمه يفرغهم بعيداً، والعصافير تحمل ما تقدر عليه في مناقيرها وبين اصابعها وترفرف لتلقيه بعيداً، وبمرور الوقت تحول التراب الي طين ثم بدأ الماء يتسرب من الطين ويرتفع عالياً، في نفس الوقت كان الماء في البئر القديم يهبط شيئاً فشيئاً حتي جفت البئر تماماً، وذبلت الحشائش وجاعت الارانب وضاعت قوتهم، وقل نشاطهم واصبحوا غير قادرين علي الحركة.

ذات يوم خرج ارنب هزيل من جحره، واخذ يصرخ منادياً اصحابه، خرجت كل العائلة من جحورها وسألته امه: لماذا تصرخ يا بني؟ أجابها : يجب ان نبحث عن مكان آخر لحفر البئر كما فعل الجد العجوز، نظروا جميعاً الي بعضهم ثم الي الدلو الملقي فارغاً بجوار البئر وقرروا المغادرة.

كان الارنب الابيض قد اشتاق الي رؤية عائلته، ترك زوجته الحمراء في حراسة الكلب عند البئر واخذ يقفز حتي وصل الي البئر القديمة، هناك نادي بأعلي صوته علي الجميع ولكن لم يرد عليه احد، رأي الدلو فارغاً بجوار البئر والحشائش جافة ففهم انهم هجروا المكان ولكن بعد فوات الاوان.

عاد الارنب الي زوجته واخبرها بما حدث ودموعه تتساقط، حزنت جميع العصافير والكلب والزوجة لهلاك الاهل، تشاوروا معاً وقرروا جميعاً ان يقدموا المساعدة، طارت العصافير وجرى الكلب يتشمم المكان، حتي عثروا علي العائلة متفرقة هنا وهناك تحت جذوع الاشجار غير قادرين علي الحركة، فكر الارنب في طريقة لانقاذ عائلته قبل ان يهتدي اليهم الذئاب والثعالب، حتي وصل إلي فكرة ذكية.

جمع الارنب العجوز وزوجته فروع الاشجار المتساقطة حتي تمكنوا من جمع كومة كبيرة وجلس الارنب يربط الفروع مع بعضها باستخدام لحاء اعواد الكتاب، ولما صنع زحافة كبيرة جعل في جانبيها فرعين كبيرين، ووضع في نهايتهما حلقة من الكتاب، وضع الكلب رأسه فيها وانطلقوا جميعاً ينقلون الارانب الهزيلة الغير قادرة علي الحركة.

وهكذا قدم الارنب العجوز لعائلته الطعام والماء حتي عادت اليهم قوتهم ونشاطهم وادركوا ان الجد العجوز كان حكيماً وشكروه كثيراً علي انقاذه لهم، وفي هذه الليلة رقصوا وغنوا معاً جميعاً كما كانوا يفعلون كل ليلة عند بئرهم القديم”

قصص أطفال قبل النوم

سرد قصة قبل النوم لطفلك من اللحظات الممتعة للغاية في حياة كل أم وكل طفل.

ويفضل أن تكون قصة قصيرة فكاهية مطمئنة، خالية من التعقيدات، وخالية من أي أجواء رعب أو توتر أو قلق مثل الحكايات عن الوحوش أو الكائنات المرعبة.

قصص مسموعة للأطفال

اللجوء إلى تنزيل قصص مسموعة للأطفال عبر اليوتيوب أو البودكاست المتخصصة يناسب أكثر الأم التي تنشغل أغلب الوقت في المساء.

فتعمل على تسجيل حلقات القصص حتى يستمع إليها أطفالها في الليل قبل النوم دون الحاجة لوجودها بجوارهم.

قبل النوم
قبل النوم

حكم وأمثال للأطفال

من أفضل حكم وأمثال للأطفال اخترنا لكم ما يلي.

“الكتاب خير جليس في زماننا.”

“الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق.”

“العلم في الصغر كالنقش على الحجر.”

“الجاهل يؤكد، والعالم يشك، والعاقل يتروّى.”

“المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضاءل يوماً بعد يوم.”

“من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره.”

“علمني كيف أصطاد ولا تُعطني سمكة كل يوم.”

“العلم أوله الصمت، وثانيه حسن الاستماع، وثالثه الحفظ، ورابعه العمل به، وخامسه نشره.”

حكايات أطفال إسلامية

من الرائع ربط الطفل بتاريخ دينه وأمته، حتى ينشأ على حب الدين والانتماء له، مما يساهم في تكوين جيل قوي العقيدة راسخ الإيمان.

ومن الحكايات الإسلامية التي يمكن قصها على الطفل، قصص الحيوانات في القرآن الكريم، وقصص النساء من أمهات المؤمنين في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقصص الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.

خاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن مواصفات أنسب قصص أطفال مكتوبة يمكن روايتها لأولادك وبناتك، أو الاستعانة بها في المراحل التعليمية المختلفة.

كما ذكرنا نماذج لقصة قصيرة وقصة طويلة، بالإضافة إلى بعض الأمثال والحكم المناسبة للأطفال.

تابعوا يوميًا جديدنا في كافة أقسام المعرفة والمعلومات الشيقة.

ولا تنسوا مشاركة موضوعاتنا على السوشيال ميديا لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *