وجبات صحية للأطفال بالصور في المدرسة

دائما كل أم قبل ذهاب طفلها إلى المدرسة أو الحضانة تقوم بتحضير وجبة من الطعام له خفيفة ليتناولها في أثناء ساعات الدراسة.

ولكن هناك كثير من الوجبات الخفيفة الجاهزة غير صحية للأطفال، فغالبا ما تكون مليئة بالسكريات الزائدة وبالدقيق المكرر والمضافة إليها المكونات الاصطناعية.

فيعد وقت الوجبات الخفيفة لطفلك هي فرصة رائعة لإدخال بعض العناصر الغذائية المفيدة فيها، والآن أدعو كل أم تريد أن تطبق تحضير وجبات صحية للأطفال بالصور في المدرسة.

أن تتابع هذا المقال لتتعرف فيه منه على أفكار لوجبات خفيفة وشهية وأفضل الطرق التي يمكن لك أن تحببي طفلك بها في تناول الطعام.

وجبات صحية للأطفال بالصور في المدرسة

أنصح كل أم بلا من أن تشتري الوجبات الخفيفة الجاهزة الممتلئة بالمواد والمكونات الضارة بأن تملئ بطن طفلها بالأطعمة الكاملة التي توفر له التغذية السليمة والطاقة والنشاط.

وفيما يلي سوف نشرح قائمة من الوجبات لذيذة وصحية وملائمة للطفل:

الشوفان:

الشوفان وجبة فطور صحية للأطفال نظرا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان، مما يزيد من عدد البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي عند الطفل.

إضافة للفوائد الصحية الأخرى للشوفان، أضيفي لطبق الشوفان الذي تقدميه لطفلك قطع صغيرة من التفاح.

وإذا أعددت طبق الشوفان بالحليب بدلا من الماء، فهذه الوجبة تضيف بعض البروتينات والكالسيوم الإضافي.

الجبن القريش:

من فوائد الجبن القريش بأنه جبن طازج وطري لدرجة أنه يمكن للأطفال الرضع أن يتناولوه، حيث أنه مليء بالكالسيوم والفيتامينات وصدر جيد للسيلينيوم، وفيتامين ب.

فالجبن القريش مهم جدا للنمو السليم وتطور الدماغ عند الأطفال، ويمكنك تقديمه فقط، أو تقطيع الفاكهة الطازجة أو المجففة معه، أو يمكن استخدامه كجبنة كريمي على الخبز من القمح الكامل.

الفشار:

الفشار يعتبر طعاما سريعا، ولكنه في الواقع من الحبوب الكاملة المغذية للطفل، طالما أنك لا تغرقينه بطبقة غير صحية من الأطعمة الصناعية أو الجبن.

كما يمكن للفشار أن يكون وجبة صحية للأطفال وخفيفة جدا، ولكن عليك بتوخي الحذر عند تقديم الفشار للأطفال الصغار، نظرا لأنه من الممكن أن يهدد الطفل بالاختناق عند تناوله.

المكسرات:

المكسرات من الأطعمة الغنية جدا بالدهون الصحية، بجانب مضادات الأكسدة والألياف والدهون المهمة التي تدعم نمو الطفل.

ولكن لابد أن يتناول تلك المكسرات الأطفال ما فوق السنة الخامسة، حتى يدركوا تناولها.

ويجب تجنب تناولها للأطفال ما تحت سن الخامسة حتى لا تسبب لهم خطر الاختناق.

لذا فيجب أن تتأكدي بأن طفلك قادر على التعامل مع هذه الأطعمة قبل تقديمها كوجبة صحية وخفيفة.

وجبات صحية للأطفال بالمدرسة
وجبات صحية للأطفال بالمدرسة

كيف أحبب طفلي في الطعام؟

كل أم تعرف أن مهمة إطعام طفلها هو أشبه بالصراع اليومي، لذا إليك أفضل وأهم الإرشادات والنصائح التي تجعل طفلك  يقبل ويحب الطعام.

  • كوني أنت القدوة: سيدتي أنت بطلة طفلك حيثما يقلد الكلمات التي تنطقيها وكذلك الأفعال، كما ينطبق الأمر أيضا على الأب، لذا فدعي طفلك يراكما وأنتما تتناولا الطعام بحب واستمتاع.
  • لا تفرضي طعاما معينا لطفلك: من الممكن أن يؤدي الضغط إلى نتائج عكسية، ولكن اسمحي لطفلك استكشاف الوجبة واستمري في إظهار استمتاعك.
  • أضيفي المرح عند إعداد الطعام: حاولي أن تشاركي أطفالك في طهي الطعام ومطالبتهم بمساعدتك في التخطيط لقائمة الطعام في هذا الأسبوع، أو من الممكن تكليفهم بالتقشير أو التقطيع.

وجبات متكاملة للأطفال في الحضانة

كل أم تحب أن توفر لطفلها الوجبة الصحية التي تساعده على بناء جسمه وعظامه في هذا العمر الصغير.

كما أن الوجبات الصحية للأطفال توفر لهم الطاقة والنشاط والحركة في عمر الحضانة، وإليكم عبر هذا الموقع المميز تلك الوجبات السهلة والبسيطة والمغذية بالتفصيل:

  • أولا يجب أن تحتوي الوجبة الخاصة بطفلك الذي يبلغ عمر سنة إلى ثلاث سنوات على حوالي من ألف إلى ثلاثة آلاف من السعرات الحرارية نظرا لأن هذه السعرات ما يحتاجها جسم الطفل في هذا الوقت، ومع تقدم سنه زادت حاجته للسعرات أكثر.
  • الأمر الثاني هو يجب أن تكون وجبات طفلك تحتوي على الكثير من الخضروات والفاكهة المفيدة لبناء جسمه، وكذلك المكسرات ويفضل أن تكون وجبتين ولكن على الأمر أن تقوم بتحضيرها بطريقة صحية وخفيفة وليست دسمة.
  • يفضل أن يتناول الطفل الحبوب المتكاملة مثل الشوفان والكورن فليكس، لأن هذه الحبوب غنية بفيتامين د، ويجب مراعاة غسل الأسنان بعد تناول تلك الحبوب لحمايتها من التسوس.
  • تناول البروتين لأنه هام لبناء عضلات الأطفال خاصة في عمر الحضانة وما فوق.
  • لابد من تناول الفاكهة بمختلف أنواعها دون عصرها، لكونها تحتوي على الألياف الطبيعية المفيدة للجسم.
  • الخضروات بكافة أنواعها لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل لعملية اكتمال نموه.
  • منتجات الألبان الطبيعية مثل اللبن، والجبن، والزبادي، وغيرها لكون هذه الأطعمة تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د التي تجعل عظام الطفل قوية وغير هاشة، كما أن منتجات الألبان تلعب دورا مهما لحماية جسم الأطفال من الفيروسات الضارة والبكتيريا، ولكن يجب مراعاة إعطاء الطفل المنتج الخفيف الدسم منها.
  • أيضا البيض مفيد جدا للطفل فهو مصدر كبير من مصادر الكالسيوم، كما أنه يقوي جهاز مناعة الطفل ويحميه من الأمراض ويزود جسم الطفل بالطاقة، ويساعده في بناء عضلاته، لذا فلا يجب أن تهملي البيض أبدا عند إعداد وجبات أطفالكم.

أمثال للوجبات الصحية للأطفال

تحتار الكثير من الأمهات يوميا في تحضير وجبة طفلها التي يتناولها في المدرسة أو الحضانة، وخاصة لو كانت تريدها صحية ومفيدة لجسمه، لذا فاليوم نقدم لك سيدتي وجبات صحية للأطفال بالصور في المدرسة، فإليك أمثلة على هذا:

  • من الممكن أن تقومي بتحضير ثمرة تفاح أو ثمرة موزة لطفلك وهو ذاهب إلى المدرسة أو الحضانة، لأن هذه الفاكهة تكون مصدر غذاء خفيف وصحي وبها 100 سعر حراري.
  • أيضا يمكنك تحضير الذرة المسلوق، حيث يكون كوز الذرة الواحد به 100 سعر حراري أيضا، كما أن الكثير من الأطفال يفضلون تناول الذرة لأنهم يعتبروه كالتسالي.
  • الفاكهة المجففة مثل الزبيب والبلح والقراصي وغيره، ولكن للأسف كثير من الأطفال لا يحبون تناول تلك النوعية من الفواكه، فمن الممكن أن تستبدل بقطعة صغيرة من الشكولاتة.
  • كما يمكنك سيدتي أن تضعي القليل من الحبوب المقرمشة المدعوة بالمعادن والفيتامينات، أو بطعم القرفة بجانب عبوة من الحليب الطازج، وهذه الوجبة يعشقها الكثير من الأطفال.
  • أيضا تناول الأسماك من أفضل وأهم الوجبات التي نوفرها للأطفال، لكونها تعمل على تنشيط ذاكرته وأيضا تحتوي على الأومجا 3 ولكن لابد أن يتم تحضيرها بطريقة صحية مثل الشوي أو الطاجن وغيره، حتى يستفيد منها جسم الطفل بالكالسيوم والبروتين الذي يبني عظامه ويقويه.

وفي نهاية ختام موضوع وجبات صحية للأطفال بالصور في المدرسة أو الحضانة وضحنا الكثير من المعلومات المفيدة والمختلفة حول الوجبات الصحية للأطفال.

ونتمنى لكل أم الإفادة الكاملة من هذا المقال، كما نود أن تشاركونا آرائكم واقتراحاتكم، ودمتم في أمان الله وانتظروا منا المزيد من المعلومات المختلفة والمفيدة في العديد من الموضوعات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *